العاصمة الليبية تحتضن المنتدى الاقتصادي الليبي التونسي

العاصمة الليبية تحتضن المنتدى الاقتصادي الليبي التونسي

Like
58
0
mercredi, 04 juillet 2018
Entrepreneuriale

بهدف اعادة  تنشيط نسق التبادل التجاري بين تونس وليبيا الذي  تراجع  بشكل كبير منذ سنة و 2010 (لا يتجاوز1 مليون دولار) احتضنت العاصمة الليبية طرابلس  من 30 جوان الى 2 جويلية المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي وذلك ببادرة من مجلس الاعمال التونسي الليبي.

وحضر على الجانب التونسي وفد كبير يتكون  من 70 رجل أعمال تونسي من مختلف القطاعات الصناعات (الكيميائية والمعدنية و صناعة السيارات)، الأغذية الزراعية، و الصحة و المباني و المرافق الأساسية ،برئاسة السيد سليم الفرياني، وزير الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة.

كما سيرافق الوفد مستشار رئيس الحكومة التونسية، ومستشار وزير الصحة، وممثل عن البنك المركزي، وممثل عن الخطوط التونسية.

واعرب سليم الفرياني وزير الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة في تصريح لوسائل اعلام ليبية عن أمله في أن يبلغ ثلاثة مليار دولار في عام 2020، بعد تراجعه في السنوات التي أعقبت الاضطرابات في المنطقة إلى أقل من مليار دولار بين البلدين مضيفا أن “حجم التبادل التجاري بين تونس وليبيا ضئيل بالنسبة للإمكانيات التي يملكها البلدان، وضئيل إن قارناه بما كان عليه سنة 2010″، موضحا “أن حجم التبادل التجاري الآن لا يتجاوز مليار دولار بعدما كان ملياري دولار”.

وتابع الوزير “نحن متفقون إن الاستقرار الاقتصادي هو من سيحقق النجاح والطمأنينة على كافة المستويات وخاصة الاستقرار الأمني.. ونحن في تونس حققنا الاستقرار الأمني وسيتحقق في ليبيا، وبالتالي نمضي سويا في التقدم ومواصلة الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

من جانبه قال بسام الوكيل رئيس مجلس الاعمال التونسي الافريقي انّ “هذا اللقاء  يعد تاريخيا وله أهمية قصوى، فهو من أجل تفعيل الشراكة بين القطاع الخاص” في البلدين، معتبرا أن “القطاع الخاص هو القاطرة، ومهمتنا كحكومات متابعته وتوفير الإطار اللازم والتشريعات والآليات اللازمة”، مضيفا “نحن في مرحلة تشجيع القطاع الخاص، وهي فرصة لا تتكرر دائما لزيادة التعاون بشكل أفضل من ذي قبل، وهناك بوادر ومؤشرات إيجابية”.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.