الفنان احمد العلوي لــ «الشروق»:كرنفال نسائي في تونس والعالـم العربي

الفنان احمد العلوي لــ «الشروق»:كرنفال نسائي في تونس والعالـم العربي

Like
502
0
jeudi, 19 octobre 2017
Actualités

كشف الفنان أحمد العلوي مدير المهرجان الوطني «العلايا آخر واحات الجنوب الشرقي» انه بصدد تحضير كرنفال تراثي كل عناصره من النساء لا غير مؤكدا انه سيكون اول كرنفال تراثي نسائي في تونس والوطن العربي.

مكتب القيروان (الشروق)
هو أحمد التليلي العلوي ،رئيس جمعية زقزاواللإبداع بالعلايا شاعر مسرحي وله محاولات عديدة في التلحين. صاحب أكبر عدد من الأعمال الملحمية ب 18 ملحمة آخرها ملحمة قصر وهوية التي عرضت في اختتام المهرجان الدولي للقصور الصحراوية بتطاوين مارس الفارط. مبدع في الصمت وفي العلن. «الشروق» التقته في الحوار التالي عن المهرجان الوطني «العلايا آخر واحات الجنوب الشرقي التونسي في دورته الثالثة ايام 2و3و4 نوفمبر2017..
أي تحدّ لفكرة الكارنفال التراثي النسائي خلال هذه الدورة؟
الكارنفال التراثي النسائي اصبح الشجرة التي تخفي الغابة، فهوفقرة الاختتام في اليوم النسائي تونس حرّة الحرائر. نحن أوّل مهرجان فني تراثي يولي ثلث البرمجة للمرأة لتؤثث فقرات هذا اليوم لاثبات قناعتنا بان المراة فاعل ثقافي مؤثر وليست مجرد اكسسوار تستدعى لتقديم الورود للضيوف ثم تهمش فالمراة تمارس ابداعا اينما حلت في المطبخ والحديقة والحقل والمصنع. اما الكارنفال فهوفقرة من فقرات هذا اليوم نرغب من خلالها في تثمين تنوع الزي التراثي عموما وطرح سؤال يمكن للباحثين والمصممين والمهتمين العمل للإجابة عليه حول الزي التراثي التونسي ليكون مجالا للبحث والابتكار اضافة الى رغبتنا وسعينا لغلق المنافذ امام العاملين على تقسيم الشعب التونسي عموديا كلما سنحت لهم الفرصة لتحقيق اغراضهم السياسوية الحقيرة فحينما نجمع ابناء وبنات تونس على طبق واحد ونغم واحد والوان عديدة في واحة العلايا الخلابة سنتاكد من ان قوتنا في تنوعنا وان اختلافنا مصدر مناعتنا.
ما هي أهمّ الجهات المشاركة؟
أول الجهات المشاركة هي جهة تطاوين بتفاعل مميّز لمجموعة «فنّي وبيه نعيش» ثم المنستير والمهدية وسوسة وجمعية طبسوس وجهة قبلي ممثلة بجمعية المراة المبدعة وجهة القيروان بمبادرة فردية من الاعلامية سعيدة الجلاصي في انتظار تأكيد مشاركة ولايات توزر وقفصة وبعض الولايات الأخرى.مهم جدا أن نشيرللتفاعل العربي الكبير مع المهرجان اذ ننتظر مشاركة فلسطين والأردن ولبنان ومصر والعراق وسوريا اضافة الى مشاركة فرسان قماطة العربان من ليبيا وفرقة رقدالين للفنون الشعبية وفرقة مرزق للتراث والفنون الشعبية بليبيا..
عرفتم بتمكنكم من العمل الملحمي الى اي مدى سهل الاعداد لهذه النوعية من اللوحات التراثية الفنية وهل يمكن الحديث عن ثقافة ملحمية بتونس اليوم؟
العمل الملحمي هواختزال لجملة من التعبيرات الفنية المختلفة في اطار سلس جميل ومستساغ وبتقنية خاصة لنا شرف المبادرة بتقديمها لتونس خلال فعاليات مهرجان سيدي يحي للتراث بمارث صحبة الفنانين الصحبي شعير ولزهر شعير والفنان التشكيلي عبد الجليل الجدر صائفة1997 ومن هنا تكمن صعوبة العمل الملحمي.لن يصدق أحد حين أقول أن ملحمة اهل الهمّة التي نعمل على عرضها يوم 3نوفمبر2017 خلال المهرجان الوطني العلايا آخر واحات الجنوب الشرقي التونسي جاهزة كتابة ولحنا وتصورا منذ أفريل2010عقب ملحمتي نبع الا انها ظلت حبيسة انعدام الامكانيات اضافة الى رغبتي في اخراج العمل الملحمي عموما من محيطه المحلي والجهوي الذي ولد فيه نحوفضاء وطني اشمل واوسع قد يسمح بالانتشار عريبا فلا يمكن الحديث عن ثقافة ملحمية بتونس الى حد الان لكن من الممكن تحقيق ذلك قريبا.
الميزانية ؟ الدعم؟ كيف الحال؟
الميزانية لا تكفي لإقامة حفل فني من النوع المتوسط في احسن الحالات. فإضافة الى دعم وزارة الشؤون الثقافية الذي لا زلنا ننتظر وصوله منذ أفريل الرافد الاكبر للميزانية هو تطوع أبناء وبنات جمعية زقزاوالابداع بالعلايا بالجهد والوقت والمال فكل الفريق التقني للملحمة والكارنفال متطوع باجره لتنفيذ الحلم. نلقى كل الدعم من المندوبية الجهوية للثقافة التي أسندت للمهرجان عرضا فنيا مدعوما ومعتمدية الجهة. عدا ذلك شيء محزن اذ ان السيدة رئيسة الاتحاد الجهوي للمرأة وهياكل وزارة المرأة بقابس لم تجب الى حد الان منذ نوفمبر 2016 على طلب تفاعلها معنا للكارنفال كذلك المركّب الكيميائي التونسي الذي اتصلنا به عن طريق السيد والي قابس ولا حياة لمن تنادي كذللك السيدة رئيسة الاتحاد الوطني للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية السيدة وداد بوشماوي وعديد المؤسسات التي اتصلنا بها ولم نجد تفاعلا الى حد الان.
هل انت متفائل لنجاح المهرجان ؟
أنا مقتنع بنجاحه ولست فقط متفائلا.أولا لثقتي الكبيرة بفريق العمل الذي يشتغل منذ مدة.ثانيا لقناعتي بان المرأة مبدعة بكل اختصار يكفي أن نفسح لها المجال وهذا ما سأفعله يوم 04نوفمبر 2017بساحة الكارنفال بالعلايا
بماذا تختم؟
نحن نعمل على تنظيم اول يوم نسائي واول كارنفال تراثي نسائي عربي في ظل ما يلحقه العالم من جراء الارهاب من تشويه لصورة الانسان والمواطن التونسي والعربي. ألستم تبحثون عن افكار جديدة. ألستم ممن ينادي بأهمية الثقافة في الترويج للوجهة السياحية التونسية ؟ألستم ممن يصرخ هاتفا بأهمية المرأة في المجتمع ؟ها نحن نقدم لكم طبقا كاملا جاهزا ومدروسا يجيب على كل تساؤلاتكم وننتظر ردودكم وان كانت سلبية ام انكم تزايدون على الشعب الكريم بموضوع المرأة.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.