انطلاق الدورة 22 لمهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح

انطلاق الدورة 22 لمهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح

Like
38
0
vendredi, 22 juin 2018
ARTS

تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمنوبة الدورة 22 لمهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح وذلك في الفترة الفاصلة بين 22 و29 جوان 2018 بدار الثقافة بدوار هيشر. ومجموعة من الفضاءات الثقافية بولاية منوبة.

وبحسب ما صرحت به رئيسة جمعية مهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح اماني الدرويش، ستكون دورة جديدة تحاكي الواقع التونسي وتغوص في أعماق المعاناة والوجع التونسي والعربي، وتحيل بأكثر من 13 عرضا مسرحيا إلى قضايا إنسانية عديدة ومشاغل حياتية وتحاكي تمظهرات الحياة اليومية بهمومها وأوجاعها.
دورت انفتحت عل محيطها خلال هذه النسخة الجديدة لترتقي في حلتها التواقة الى التجديد والابداع وتنوع المشهد المسرحي الى مستوى مغاربي بعروض من المغرب والجزائرو ليبيا يحل فيها المسرح الفسطيني ضيف شرف على الدورة ملخصا في عرض « حكي قبور » للمسرح الوطني الفلسطيني وهي موندراما تغوص في قصص الموتى لتعري واقع الاحياء وتكشف الوحشية والاحتلال وتفجيرات بغداد و حصار دوما وحلب ومعارك اليمن وليبيا ويلخص النكبة وجهود التصدي لطمس الهوية العربية وتمزيق اوصال الجسد العربي الذي نكل بشعوبه العذاب والحلم والأمل.
هذا المهرجان الذي تنظمه الجمعية بدعم من وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وولاية منوبة، اختار في دورته الحالية تنشيط شوارع دوارهيشر مساء يوم 21 جوان يوما قبل افتتاح المهرجان وذلك تسويقا للبرنامج الثري والمتنوع. وسيتم بالمناسبة تقديم « ملحمة حنّبعل » وعرض ماجورات وعروض ملابس وعربات رومانيّة مع تنشيط ساحة مسرح الهواء الطلق بمدينة دوّار هيشر عبر معرض أقنعة وملابس مسرح وعرض فرجة تنشيط وألعاب سحريّة للأطفال للفنّان هشام الزواغي و معرض صور كاريكاتورية لأعمدة المسرح التونسي تنشيط حذامي السلطان وعرض موسيقي لمجموعة دار الثقافة بدوّار هيشر.
وتتواصل فعاليات الافتتاح بتتثيث بهو دار الثقافة التي كانت ومنذ تاسيسيها متنفس المنطقة الثقافي الفني بمعرضي صور ووثائق حول « مدرسة التمثيل العربي بتونس »و معرض صور ووثائق حول مسيرة الفنّان « محمّد عبد العزيز العقربي يؤرخ مسيرته الفنان محمد عبد العزيز العقربي عبر صور تستعرض ابداعاته المسرحية وتوثق ابداعاته وإسهاماته الفاعلة في اضاءة الذاكرة المسرحية التونسية.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.