كروه كاليوه ايرانى

كروه كاليوه ايرانى

Like
579
0
mardi, 08 août 2017
iran

تعتبر فرقة كاليوه الإيرانية من الفرق الموسيقية المختصّة في مجال التراث و الأغاني التي تحاكي المحيط الاجتماعي والوجداني و الآفاق الفلسفية و الرؤى الروحية العميقة، تعرف بفرقة نغمات أرض المشرق و امتداد لفلسفة الحيرة و التأمل. و سميت بكاليوه نسبة إلى معاني الحيرة والعشق و المحبة والتآلف و الاتحاد. و قد أسهمت كاليوه من خلال رؤاهم الفنية المتنوعة في بلورة مشهدا ثقافيا متميزا يمزج بين التراث المحلي و الانفتاح على عادات وتقاليد الآخر على المستوى الدولي من ذلك محاكاة تراث الكردستان و خراسان و غيرهما.

و تعد فرقة كاليوه أنموذجا للتعبير و الإنشاد و التجلي العميق حيث ما انفكت تراقص السنن القديمة فكرا وعبارة و دلالة و تتكون من عشرين عنصرا فنيا تشرف عليه الفنانة و الأستاذة القديرة سار احمدى و قد أنتجت هذه الفرقة عديد الاسطوانات الفنية و خصصت للتراث الإيراني أكثر من 15 أغنية مسجلة و صادرة بإيران كما تحصلت على عديد الجوائز الدولية و العالمية من خلال مشاركتها في عديد المناسبات الثقافية و كانت مؤخرا من أبرز الفرق الحاضرة في معرض الكتاب الدولي بتونس سنة 2017 و مهرجان الفجر الدولي يطهران في نفس الفترة ، فضلا عن تأثيث سجل متميز في مهرجان هندوستان بالهند و مهرجان تركيا الدولي و و مهرجان أرمنستان. وأوروبا.

كاليوه هي امتداد للتراث و الفن العريق عبر العصور، تراقص الوجدان و الزمن و الروح في أرقى تجلياتهم و تحاكي العصور القديمة و الأشعار الرمزية حيث تقتبس فلسفتها من كلمات و نغمات مولانا جلال الدين الرومي و شمس تبريزي و الرودكي و غيرهم لا سيما في محاكاة الفن الصوفي و التجليات المعنوية و الوجدانية كالعشق و السفر و الترّحل و مناجاة الله و الآخر و الغزليات و المثنويات، فقد دأبت منذ سنة 2010 في تأصيل هوية ثقافية روحية ومعنوية متمسكة بروح التراث و امتداده في الثقاة الإسلامية معنى و دلالة . تعتمد كاليوه النغمات المتعالية حسب المقامات الروحية و الوجدانية فترسل رسالة معنوية ملؤها الصلح و المحبة و العشق و التحابب بين الآخرين في كنف السلم و الوصال فتعتمد على آلات الدف و الكامنجه و التار و والعود و السنتور و التانباك وغيرهم .و من أبرز أعضاءها :

الفنانة القديرة و المترجمة عازفة الدف سارا احمدى و هي المشرفة على فرقة كاليوه

المطرب القدير سلمان تقديسى

عازف العود الفنان القدير هومان شير علي

عازف الكامنجه اشكان مرادى

عازفة التار مينا احمدى

عازفة التنباك مريم احمدى

عازف السنتور مجتبى أبو القاسم بور

تشارك فرقة كاليوه في مهرجانات تونس الدولية لسنة 2017 بخمس عروض، فقد قدمت عرضها الأول في مسرح المهدية يوم 6 أوت 2017، و سجلت بصمتها الفنية و التاريخية أداء و تميزا. كما  لاقت نجاحا باهرا  و محترما من خلال تقديمها لعرض فني على ركح قصر زروق بمنوبة بحضور مندوبة الثقافة السيدة صلوحة نابولي و مدير قصر زروق و بعض المسؤولين من تونس و خارجها. هذا و ستقدم عرضا على ركح مسرح الهواء الطلق بسبيطلة ولاية القصرين يوم 9 أوت 2017 و  تختتم عروضها  في ساحة الفنون بمنزل بورقيبة يوم 11 أوت 2017، فضلا عن كونها ستؤثث سهرة فنية مفتوحة بفضاء نزل بينت هاوس بالنصر الثاني يوم 12 أوت 2017 في إطار التبادل الثقافي و امتداد العمل و الإبداع الفني.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.